نرجوا النتظار:

أزواج العملات

ما هي أزواج العملات؟

في سوق العملات الأجنبية، يتم تداول العملات ضمن أزواج، وهذا يعني أن كل عملية بيع أو شراء لا بد وأن تتم بعد تحديد زوج من العملات، وبهذا يتم تداول العملات في إطار زوجي عملة مقابل الأخرى. السعر الذي يُتداولان به يُسمى سعر الصرف. يتأثر سعر الصرف بحسب العرض و الطلب على العملة..

العملات الأكثر شيوعا:

تُسمى العملات الأكثر شيوعا في التداول بالعملات الرئيسية. يتم تداول معظم العملات مقابل الدولار الأمريكي (USD)، و هو يُتداول أكثر من أي عملة أُخرى. العملات الخمس في المرتبة التالية هي: اليورو (EUR)، الين الياباني (JPY)، الجنيه الاسترليني (GBP)، الفرنك السويسري (CHF)، و الدولار الاسترالي (AUD). يشكّل التداول بالعملات الستة الرئيسية 90 % من السوق. و أكثر زوج عملات شيوعا هو اليورو مقابل الدولار (EUR/USD).

سعر الصرف:

سعر الصرف يتغير دائما، حيث تُحدد قيمة عملة ما بحسب قوى العرض و الطلب في السوق، عن طريق مقارنتها بعملة أُخرى. في زوج العملات، العملة الأولى تُسمى "عملة الأساس"، و العملة الثانية تُسمى "عملة التسعير" أو "العملة المُضادة" أو "العملة المقابلة".

عندما تشتري زوج عملات، أنت تشتري عملة الأساس و تبيع العملة المقابلة. يُخبر سعر الصرف المتاجرين كم يحتاجون من عملة مقابلة لشراء واحدة من عملة الأساس. يبقى الترتيب في زوج العملات دائما نفسه، كونه المُقاربة الشائعة لهذه الصنعة. على سبيل المثال: الدولار الأمريكي/ ين ياباني (USD/JPY) هو زوج عملات (الدولار الأمريكي هو العملة الأساس، الين الياباني هو العملة المقابلة). الترتيب ضمن زوج العملات، بالطريقة التي تستعملهم بها، لا يتغيّر. وعليه فإما أن تشتريه أو تبيعه اعتمادا على اتجاه السوق. على سبيل المثال: دولار أمريكي/ ين ياباني- هنا إما أن تشتري الين الياباني مستخدما الدولار الأمريكي أو تبيع الين الياباني للحصول على الدولار الأمريكي. في جدول أسعار العملات في موقع (إيزي فوريكس) الالكتروني يمكنك رؤية ترتيب العملات بالطريقة المتاحة للتداول في كل زوج عملات. إليك هذا المثال: اليورو/ دولار أمريكي يساوي 1.2500 و هذا يعني أنك تحتاج 1.2500 دولار أمريكي لتشتري يورو واحد. و يعني أيضا إن كنت ستبيع يورو واحد فستحصل على 1.2500 دولار أمريكي. جميع المتاجرات تعني شراء عملة ما و بيع عملة أُخرى في نفس الوقت. إذا ارتفع اليورو في اليوم التالي مقابل الدولار الأمريكي و وصل سعر الصرف إلى 1.26، فهذا يعني أن مقابل كل يورو واحد اشتريته قد ربحت سنت واحد من الدولار الأمريكي. و إن كنت تاجرت في الاتجاه المُعاكس، فقد خسر سنت واحد من الدولار الأمريكي عن كل يورو بعته على 1.25 (بما أنك ستُعيد شراء اليورو على 1.26).

شراء و بيع العملة:

يشتري المتاجرون في سوق العملات الأجنبية و يبيعون العملة محاولين تحقيق الربح. هناك سعران للعملة: سعر الشراء، يُسمى "العرض"، و سعر البيع و يسمى "الطلب".

الفرق بين "العرض" و "الطلب" هو "الفرق". يُمثّل الفرق الاختلاف بين ما يعطيه صانع السوق للشراء من المُتاجر، و ما يأخذه صانع السوق ليبيع للمُتاجر.

على سبيل المثال: سعر العرض/ الطلب على اليورو/ دولار أمريكي هو 1.2100/1.2200. يُعطي صانع السوق 1.21 عندما يريد الشراء من المُتاجر لكنه يأخذ 1.22 عندما يبيع له. لو اشترى المتاجرون و باعوا فورا بدون أي تغيير في سعر الصرف، فسيخسرون النقود. و هذا يحصل بسبب الفرق- يدفع المتاجرون أكثر ليشتروا العملة مما يأخذوه عندما يبيعونها في تلك اللحظة.

في الواقع، الفرق هو المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة لصانع السوق، و كأي سوق آخر، فالتاجر يشتري بسعر و يبيع بسعر أعلى.

التسعير:

سعر العملة يسمى "التسعير" وهو السعر الذي سيتم فتح الصفقة على أساسه. هناك نوعان للتسعير في سوق العملات الأجنبية، التسعير المباشر، و التسعير الغير مباشر.

التسعير المباشر هو سعر دولار أمريكي واحد بالعملة الأُخرى. .

التسعير الغير مباشر هو سعر وحدة واحدة من عملة أُخرى بالدولار الأمريكي

نرجو الملاحظة: في العموم، معظم العملات تسعّر مقابل الدولار الأمريكي (مثال: "تسعير مباشر")

لكن، اليورو، الجنيه الاسترليني، الدولار الاسترالي، الدولار النيوزيلاندي (بالإضافة للذهب و الفضة) تسعّر بشكل غير مباشر، مثلا: جنيه استرليني/ دولار أمريكي (GBP/USD).

التسعير هو سعر زوج عملات الذي ستتم به عملية المتاجرة. و هذا عكس سعر "الدلالة"، حين يكون السعر المُعطى من صانع السوق هو إعلامي فقط (من أجل معرفة المُتاجر، أكثر ما يكون لتنفيذ العملية). عند تسجيل الدخول في الموقع الالكتروني من قبل مستخدمي (إيزي فوريكس) فإن الشركة تقوم بتقديم التسعير في الوقت الحقيقي. التسعير اللاحق ("الدلالة") يتم تقديمه لبقية مستخدمي الموقع الالكتروني.

للبدء بالمتاجرة وفقا للتسعير في وقته الحقيقي، انضَّم إلى منصة تداول (إيزي فوريكس) مجانا.